أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية منذ فترة عن برنامج ريف، لدعم المزارعين والأسر المنتجة داخل المملكة، وهذا البرنامج حكومي بالكامل يتلقي المشتركين به الدعم من قبل الحكومة، ويسعى ريف إلى تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في كل مناطق المملكة، سعيا من الحكومة إلى الإكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية وتقليل الواردات، وفي إطار مساعدة المزارعين فقد قامت الحكومة بتوفير رقم خدمة عملاء دعم ريف الموحد والمجاني، وذلك للتواصل مع الدعم الفني.

رقم خدمة عملاء دعم ريف المجاني

تم توفير رقم تواصل ريف، حتى يتمكن المعنيين بالبرنامج من الإجابة على أسئلة المزارعين، والرد على استفساراتهم ومقترحاتهم، وذلك من خلال:

  • رقم دعم ريف الموحد المجاني: 19930، حيث تكون الأرقام متاحة من الثامنة صباحا وحتى الرابعة مساءا يوميا.

موعد نزول دعم ريف للأسر المنتجة

أعلن الحساب الرسمي لدعم ريف أن موعد نزول الدعم الشهري للمستفيدين يكون في الأول من كل شهر ميلادي، ويستمر الإيداع حتى يوم 10 من كل شهر، وتنتظر الأسر المنتجة المستفيدة من الدعم نزول راتب الدعم للمساعدة في استمرار مشاريعهم المنتجة، والتي تم تأكيد استحقاقها للدعم من قبل الحكومة.

دعم ريف للمزارعين

تسعى المملكة العربية السعودية إلى التحول الإلكتروني التام، وفي إطار تحقيق هذا الهدف تم توفير البوابة الإلكترونية لدعم ريف reef.gov.sa، لمعرفة كل المعلومات اللازمة للإشتراك بالمبادرة، وطريقة التسجيل للمستحقين للدعم والإستفادة من الدعم الذي تقدمه الحكومة للمواطنين من خلالها، ومتابعة صرف الدعم المالي للمستحقين، والذي يتم إيداعه بداية من يوم 1 إلى يوم 10 من كل شهر ميلادي، على الحساب الذي يتم عمله للمستفيد.

خطوات وشروط التسجيل في دعم ريف

يمكن التعرف على كل ما يخص خطوات وشروط التسجيل بدعم ريف من خلال موقع رقمي، حيث يقدم البرنامج الدعم النقدي للمهتمين بالمجال الزراعي والمزارعين من المواطنين السعوديين، ويتم الإعلان عن العديد من المبادرات بالمناطق المختلفة بالمملكة، ونوه برنامج ريف على ضرورة التأكد من صحة البيانات عند التقديم للحصول على الدعم.

يتم القبول للدعم وفق شروط وضوابط حددتها وزارة البيئة والمياة والزراعة، كالتالي:

القطاعات المستفيدة من دعم ريف

توجد الكثير من قطاعات التنمية الزراعية المستدامة، والتي يستهدفها برنامج دعم ريف، وتحصل على الدعم المباشر من البرنامج وهي:

  • المحاصيل البعلية “الذرة الرفيعة، السمسم، الدخن”.
  • البن.
  • العسل.
  • الفاكهة “العنب”.
  • الورود “الجورى والفل”.

أوضحت وزارة البيئة والمياة والزراعة الفئات المستهدفة للدعم، وكذلك القواعد العامة للإشتراك، والتي تم توضيحها بالصورة أعلاه، وقد لاقت مبادرة ريف الكثير من الإقبال من قبل المزارعين خلال الفترة الماضية، وزاد عدد المستفيدين من بداية إطلاق الدعم حتى الآن.

كما يدعم برنامج ريف الأسر الريفية المنتجة والتي تطور المنتجات المختلفة من أصول زراعية، كما أوضحت الصحة الرسمية لبرنامج دعم ريف أمثلة للأسر الريفية المنتجة المستحقة للدعم.

كما يدعم برنامج ريف قطاع الأسماك والذي يسعى لتغطية احتياجات المملكة من الثروة السمكية خلال السنوات القادمة عن طريق زيادة الإنتاج المحلى من المنتجات البحرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *